باحث أثري يعلن عن سر شعر الملكة تي الزيوت والحناء مع التحنيط

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
باحث أثري يعلن عن سر شعر الملكة تي الزيوت والحناء مع التحنيط, اليوم السبت 3 أبريل 2021 10:52 مساءً

حالة من الجدل شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي تزامنًا مع الاستعدادات لموكب نقل المومياوات الملكية، بعد انتشار صورة لمومياء الملكة تي والتي بدت محتفظة بكامل شعرها طويلاً وكثيفاً لم تؤثر عليه عوامل الزمن، مما جعل الكثير من الفتيات يتساءلن عن روتين العناية بالشعر الذي كانت تتبعه أثناء حياتها.
 
وهو السؤال الذي نقلناه للباحث الأثري أحمد عامر، الذي قال إن الملكة تي هي زوجة الملك أمنحتب الثالث ووالدة امنحتب الرابع، وهي تعتبر من أشهر المومياوات المحتفظة بشعرها بالكامل، ولأن القدماء المصريون استخدموا طرق مختلفة للتحنيط حسب مكانة الفرعون فيرجح أن يكونوا استخدموا نوعا خاصا من أدوات التحنيط للحفاظ على شعرها.
 
وأردف الباحث الأثري، أن قدماء المصريين اهتموا بتحنيط الشعر على أن يظل محتفظ بجماله وقيمته خاصة للملكات، ورجح استخدامهم في التحنيط مادتي ملح النترات والحناء والتي كانت تستخدم في تحنيط الملوك والملكات،  فيما ستظل اسرار التحنيط لدى المصريين القدماء لغزاً لا يمكن فك شفراته بسبب براعة ودقة أجدادنا.
 
وأضاف الباحث الأثري، أن النساء قديماً والمصريون القدماء عموماً كانوا مهتمين بمظاهر الجمال، وخاصة الشعر الذي كانوا يستخدمون العديد من الزيوت الطبيعية للعناية به، بالإضافة إلى الخلطات الطبيعية، مشيرًا إلى أن تركيز الزيوت التي كانوا يستخدمونها أثناء حياتهم تفوق الموجودة الآن من حيث التركيز ودقة التحضير والصنع.
 
مقبرة نفرتارى
وأشار إلى أن مقبرة نفرتاري بوادي الملكات بمحافظة الأقصر تعتبر من أجمل المقابر التي وثقت على جدرانها تفاصيل اهتمام الملكات بجمالهن، كما اوضحت الجداريات المرسومة على حوائط المقبرة أدوات التجميل من مكياج واكسسوارات وعطور، وأضاف أن الملكات كن يعتنين بشعرهن بمساعدة "ماشطة" والتي تسمى بالكوافير حالياً.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

"القومي للحضارة" يستقبل موكب المومياوات الملكية بـ21 طلقة نارية

أول تعليق من انتصار السيسي على نقل المومياوات الملكية

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق