بريق المجوهرات ونصائح الحفاظ عليها

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بريق المجوهرات ونصائح الحفاظ عليها, اليوم السبت 3 أبريل 2021 11:08 مساءً

تتعرّض قطع المجوهرات للعديد من العوامل الخارجية والطبيعية، كالغبار والهواء والحرارة من جهة، وإلى مزاولة بعض العادات الخاطئة من جهة أخرى، مما يؤثّر سلبًا عليها، فتفقد بريقها ولمعانها.

لذا، على كلّ سيدة أن تتّبع بعض الخطوات الأساسية للحفاظ على تألّق مجوهراتها الفارهة التي تتباهى بها في مناسباتها المختلفة.

في ما يلي 5 أساليب يمكن اعتمادها للعناية بمجوهراتك المميّزة والفريدة:

  • وضعها في صندوق مجوهرات خاصّ

تجنبي تعريض الخواتم للكريمات المرطبة

الخطوة الأولى، والأساسية، هي حفظ المجوهرات في صندوق خاصّ، مقسّم إلى عدة أقسام، وربما جوارير لعدم وضعها فوق بعضها البعض، ومبطّن بقماش ناعم لتفادي خدش، أو كسر الأحجار الكريمة والقطع المختلفة بعد نزعها.

كما أن وجودها في علب خاصّة بها يحميها من التعرّض للحرارة المرتفعة وأشعة الشمس، إضافة إلى الغبار والأوساخ والرطوبة التي من الممكن أن تؤدّي إلى تلفها.

  • عدم تعرّضها للمواد الكيميائية

تقوم العديد من السيدات بغسل الصحون والأواني، أو حتى القيام ببعض الأعمال المنزلية أثناء تزيّنها بمجوهراتها للأسف، مما يعرّضها لتغيير لونها وفساد مظهرها، بسبب المواد الكيميائية المركّبة الموجودة في العديد من السوائل المنظّفة والمطهّرة.

لذا، يجب أن تحرص السيدة على نزْعِها قبل البدء بأي عملية تنظيف.

  • عدم التزيُّن بالمجوهرات قبل رشِّ العطور ووضع الكريمات

العطور

على السيدة تجنّب وضع كريمات البشرة والجسم مباشرة قبل التزيُّن بمجوهراتها، بل عليها الانتظار قليلاً لكي تمتصّها البشرة، لكي لا تَتلف مكونات تلك الكريمات وهج القطع النفيسة.

كذلك بالنسبة لوضع العطور المختلفة، حيث يجب رشّها قبل التزيُّن بالمجوهرات وليس بعدها، لأن الزيوت المصنوعة منها تتراكم وتلتصق بأسطح التصاميم، وبالتالي تتسبّب ببهتان الأحجار الكريمة والمعادن، مثل الفضّة والذهب.

  • نزع المجوهرات قبل السباحة والتمارين الرياضية

من المهمّ عدم وضع المجوهرات أثناء السباحة، لأن الماء المالح ورمل الشاطىء، من جهة، والكلور الموجود في معظم أحواض السباحة من جهة ثانية، تُضرّ كثيراً بالقطع، وقد يؤدّي إلى تآكلها وتجريح معادنها الثمينة.

من جهة ثانية، يجب نزع المجوهرات عند القيام بالتمارين الرياضية المختلفة، لأن مادة العرق التي يفرزها الجسم قد تكون ضارّة بالمعادن، كالذهب والفضّة وغيرها، وبالتالي تؤدّي إلى تغيير وتشوّه لونها وألَقَها.

  • الصيانة

هناك بعض الخطوات البسيطة التي يجب تطبيقها حتى لا يخفت بريق المجوهرات، كمسحها بقماش ناعم بعد استخدامها، وقبل وضعها في الصندوق الخاصّ بها، وعرضها كل فترة على الصائغ لمعاينتها وتنظيفها بشكل دقيق، لأنه من المهم جدًّا الاهتمام بصيانتها من وقت لآخر.

بعد عرض ما يمكن فعله للمحافظة على رونق وبريق المجوهرات الثمينة؛ هل ستعتمدين تلك الخطوات لتلافي بهتان تصاميمك الباهرة؟

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق