دينار هارون الرشيد يُعيد التذكير بالوزير جعفر كاتم الأسرار وأشهر وزراء العباسيين

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
دينار هارون الرشيد يُعيد التذكير بالوزير جعفر كاتم الأسرار وأشهر وزراء العباسيين, اليوم السبت 3 أبريل 2021 10:48 مساءً

أعلنت بعثة قسم السياحة والآثار بجامعة حائل السعودية، الثلاثاء الماضي، عثورها على دينار من الذهب يعود إلى عصر الخليفة العباسي هارون الرشيد، وهو مؤرخ بعام 180 هجريًّا، أي أن عمره أكثر من 1200 عام، ويُقدر سعره حاليًّا بما يقارب 1.000 ريال سعودي.

والدينار، الذي تم العثور عليه في مدينة «فيد» الأثرية يزن نحو أربعة غرامات، حسب بيان للجامعة، مصكوكًا باسم الوزير جعفر بن يحيى البرمكي وزير الخليفة العباسي هارون الرشيد.

عملة نادرة

وقال محمد الشهري عميد كلية الآداب والفنون، إن الدينار كُتب على وجهه في الوسط بالخط الكوفي البسيط البارز عبارة: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له»، في هيئة ثلاثة صفوف متتالية، وعلى الإطار الخارجي الآية القرآنية: ﴿هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله﴾.

وأوضح رئيس قسم السياحة والآثار عبدالله العمران، أنه على الوجه الآخر للدينار كُتب اسم جعفر، مرجحًا أن يكون الوزير جعفر بن يحيى البرمكي وزير هارون الرشيد.

وتكمن أهمية الدينار –حسب أستاذ الآثار بالقسم محمد الحاج– في أنه يعود إلى أهم خلفاء الدولة العباسية، الذي حكم من 170 إلى 193 هجرية.

الوزير جعفر بن يحيى البرمكي

والوزير جعفر البرمكي الذي عاصر أشهر خلفاء الدولة العباسية، اسمه أبو الفضل جعفر بن يحيى بن خالد بن البرمكي، ولد وعاش وتوفي في بغداد.

واشتُهر الوزير جعفر بمكانته المقربة من هارون الرشيد وعلو قدره ونفاذ كلمته، كما عرف بجوده وسخائه وبذله، مع سماحة الخلق وطلاقة الوجه، وكان من ذوي الفصاحة والمشهورين باللسن والبلاغة، له نظم بالعربية وشعره قليل، وله ديوان رسائل قليل.

وعند تراجع نفوذ البرامكة بعد وفاة الخيزران والدة هارون الرشيد؛ أصدر الرشيد بعد فترة وجيزة من رحيل الخيزران أمرًا يقضي بإعفاء جعفر البرمكي من حمل خاتم السلطة، موجهًا بذلك أول ضربة إلى عائلة البرامكة للحد من نفوذها.

اقرأ أيضًا:

بالصور.. إحياء درب زبيدة للحجاج سيرًا على الأقدام لـ420 كيلومترًا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق