صيام الحوامل وكبار السن الممنوعين منه والمسموح لهم .. تعرف عليهم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
صيام الحوامل وكبار السن الممنوعين منه والمسموح لهم .. تعرف عليهم, اليوم السبت 3 أبريل 2021 11:10 مساءً

فأن التوصيات العالميه لمستوى السكر في الدم المطلوب الحفاظ عليها أثناء الحمل هي نفس المستويات الطبيعية للسكر في الأشخاص غير المصابين بالسكر حيث أوصت الجمعية الأمريكية للسكر والجمعية الكندية للسكر والجمعية الأمريكية للغدد أن يكون تحليل سكر السيدة الحامل الصائم لا يزيد عن٩٥ ملليجرام والفاطر لايزيد عن ١٤٠ بعد ساعة من الافطار ولايزيد عن ١٢٠ ملليجرام بعد ساعتين من الافطار ولأن هذه الأرقام المستهدفه منخفضه للغايه وصعب الوصول اليها فقد وجد أن السيدات الحوامل معرضات لنوبات هبوط السكري في ٤٥-٧٠٪ من الحالات وبالذات خلال الثلاثة شهور الاولى من الحمل، وتحدث حالات هبوط السكر خلال الشهور الثلاثة الأولى ٣-٥ مرات أكثر من الشهور الأخرى.

وأشارت شلتوت الى ان  الدراسات اثبتت أنه خلال الحمل لا يستطيع الجسم التعامل مع حدوث هبوط السكر ولذلك فقد يكون لها آثار سيئة على الحامل وكذلك الجنين.

وقد يصبح وزن الطفل عند الولادة قليلاً أو كبيراً وبالتالي يتعرض للإصابة بالسكر في المستقبل. وقد تحدث حموضه في دم الأم مما يشكل خطورة على حياة الجنين.

ولذلك فالشريعة السمحة سمحت للأم الحامل الغير مصابة بالسكر أن تفطر ولكن في حالة حمل السيده المصابة بالسكر فيجب عليها الافطار وهناك خطورة كبيرة في صيام الحامل المصابة بالسكر وننصح كل الحوامل المصابات بالسكر بعدم الصيام إطلاقاً.

 

وأشارت شلتوت الى ان هناك جلسات في المؤتمر تناولت صيام المسنين من كبار السن حيث أن أغلب كبار السن لا يستطيعون تمييز حدوث هبوط السكر وقد يتم تشخيص الهبوط على أنه حدوث نقص في الدورة الدموية للمخ وبالتالي لا يتم تناول العلاج السليم.                                                                

ونجد أن ٧٠٪ من أسباب دخول المسنين المصابين بالسكر الى المستشفيات هو حالات هبوط السكر بسبب العلاجات المختلفه أو بسبب فقدان الشهية أو عدم قدرة الجسم على التعامل مع انخفاض السكر.

وبالتالي فأن صيام المسنين فوق سن السبعين يكون فيه خطورة إذا كان العلاج بالأنسولين مرتين أو أكثر في اليوم أو العلاج بالأقراص من أنواع السلفونيل يوريا القديمه أو إذا كان لا يشعر بأعراض نقص السكر وبالذات إذا كان مقيماً بمفرده وبالطبع يمنع صيام المسنين المصابين بالزهايمر و الأنواع الاخرى من خرف الشيخوخه.

 

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق